Press Releases Details

« رجوع

امتلاك المنزل أصبح سهلا مع المشاركة المتناقصة من بنك العز الإسلامي

امتلاك المنزل أصبح سهلا مع المشاركة المتناقصة من بنك العز الإسلامي

مسقط-سلطنة عمان :

يواصل بنك العز الإسلامي أحد أوائل البنوك الإسلامية في السلطنة تقديم منتج التمويل المنزلي عن طريق المشاركة المتناقصة ، ويهدف البنك بشكل مستمر إلى تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات العملاء استنادا إلى عقودالتمويل الشرعية، وعليه دشن البنك قبل فترة منتج جديد للتمويل المنزلي عن طريقعقد المشاركة المتناقصة،ولا يزال البنك يقدم التمويل المنزلي أيضا عن طريق عقود الإجارة والإجارة الموصوفة في الذمة.

ويقوم المنتج المقدم من بنك العز الإسلامي على المشاركة المتناقصة، وهي شكل من أشكال الشراكةيقوم فيها أحد الشركاء بوعد الطرف الآخر بشراء حصته في أصول المشاركة (العقار) تدريجياً إلى أن يصبح الطرف المشتري للحصص المالك الوحيد لكامل أصول المشاركة.

ويعتمد منتج المشاركة المتناقصة على مبدأ الشراكة حيث يشترك العميل والبنك في شراء وامتلاك عقار معين يحدده العميل أو في تشييد عقار. ويمتلك كل طرف حصة في العقار تمثل مساهمته في ثمن شراء العقارإذا كان جاهزاً أو تكلفة تشييده، ويمكن للطرفين تسجيل العقار لدى الجهات المختصة باسميهما معاً أو باسم أي منهما حسب الاتفاق.

أما فيما يتعلق بآلية عمل المنتج، يتقدم العميل بطلب تمويل المنزل بالمشاركة المتناقصة، مع الوثائق الأخرى المطلوبة (بما في ذلك مستندات العقار الذي يرغب في شرائه والتثمين)ومن ثم يودع العميل مبلغ مساهمتهفي شراء العقار (20% من قيمة العقار كحد أدنى). وعليه يتم إرسال الطلب للحصول على الموافقات اللازمة وفق الخطوات المتبعة حالياً للتمويل المنزلي وبعد الحصول على الموافقات المطلوبة، يتم الاتصال بالعميل لإبلاغه بالموافقة وطلب حضوره مع البائع إلى الفرع لإتمام عملية التمويل، وذلك بتعبئة المستندات وتوقيع العقود والتي من بينها عقد المشاركة المتناقصة، إذ يبين فيه تفاصيل المشاركة بين الطرفين بما في ذلك تفاصيل العقار (مثل موقعه، وقيمته)، والمبلغ الذي دفعه كل طرف (مساهمة البنك ومساهمة الزبون) لشراء العقار، ومجموع عدد الأسهمفي العقار، وحصة كل من البنك والزبون في العقار عند توقيع العقد، وكذلك اتفاقية بيع الحصص الرئيسة وهي اتفاقية إطارية تنظمعملية بيع حصص البنك إلى العميل.

وحول منتج التمويل المنزلي عن طريق المشاركة المتناقصة قال موسى بن مسعود الجديدي الرئيس التنفيذي للعمليات ببنك العز الإسلامي : إن هذا المنتج تم تصميمه وإعداده بطريقة عصرية متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية لتلبية احتياجات مختلف العملاء وللحصول على المنتج لابد أن يكون الحد الادنى لعمر الشخص 22 عاما ( 18 عاما لموظفي الحكومة ) على أن لا يقل الحد الأدنى للراتب 350 ريال كما تصل فترة التمويل 25 عاما بنسبة تمويل تصل إلى 80% والأمر الأكثر أهمية هو أن مبلغ التمويل يمكن أن يصل إلى 450,000 ألف ريال عماني .

مضيفا : من بين الإجراءات أيضا الوعد بالشراء حيث يعد العميل البنك بشراء حصة (أسهم) البنك في العقار تدريجيا إلى أن يملك العميل العقار بالكامل ،وهو وعد بالشراء من طرف واحد حيث يوقع من قبل العميل. ونحن نسعى دائما لتأمين حياة عملائنا ومساعدتهم على امتلاك منزل الأحلام وفقاً للأحكام الشرعية حيث يمكن للعملاء التمتع بالمزايا التي يقدمها هذا المنتج.