الإدارة العليا

سلام الشقصي - الرئيس التنفيذي

يشغل المكرم / سلام بن سعيد الشقصي منصب الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي. ويشرف المكرم/ سلام، على التوجه الاستراتيجي لأحدث البنوك الإسلامية في سلطنة عمان والذي يقدم حلولا ومنتجات مالية مبتكرة وفقا لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. وانضم الفاضل/ سلام إلى بنك العز الإسلامي بمنصب الرئيس التنفيذي بتاريخ 4 يونيو 2014.

تعين الشقصي عضو مجلس الدولة و نائب رئيس اللجنة الإقتصادية. وهو أيضا عضو في مجلس إدارة شركة النفط العمانية ورئيس مجلس إدارة التدقيق ولجنة المخاطر بالشركة.

وتشمل مناصب أخرى له: عضو مجلس إدارة صندوق الرفد (صندوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المدعوم من قبل حكومة السلطنة)؛ رئيس مجلس إدارة صندوق التوازن الإستثماري؛ عضو في المجلس الاستشاري في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة السلطان قابوس. ورئيس مجلس إدارة مجموعة الشقصي.

وقبل انضمامه إلى بنك العز الإسلامي، شغل المكرم / سلام منصب الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني في الفترة من عام 2010 حتى عام 2014، حيث قاد المكرم/ سلام خلالها عمليات نهضة البنك وتطويره وتحويله إلى مراحل متقدمة.

وتبوأ الفاضل/ سلام قبل ذلك العديد من المناصب التنفيذية منها الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي المصرفية والرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للاستثمار الإسلامي ونائب الرئيس التنفيذي لبنك ظفار )الذي تولى فيه قيادة عملية الاندماج مع بنك مجان الدولي في عام 2002(. وخلال الفترة بين عام 1994 وعام 2000 ترأس الفاضل/ سلام مجموعة تتألف من ثلاثة أقسام في البنك الوطني العماني هي الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الاستثمارية وأعمال البنوك المراسلة. وقد بدأ الفاضل / سلام مسيرته المهنية الثرية بإلتحاقه بسيتي بنك في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1992.

وشغل المكرم/ سلام سابقا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية الوطنية للاستثمار القابضة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة شل العمانية للتسويق ورئيس لجنة التدقيق التابعة لمجلس إدارة الشركة ذاتها، ونائب رئيس مجلس إدارة سوق مسقط للأوراق المالية، وعضو مجلس إدارة بنك مسقط.

يعد المكرم/ سلام أول رئيس تنفيذي عماني لبنك إسلامي في السلطنة، كما أنه حائز على العديد من الجوائز في القطاع المصرفي منها جائزة "أفضل مصرفي لعام 2008" التي تقدمها Banker Middle East، وهو أيضا متحدث رئيسي معروف في المؤتمرات المالية العالمية.

تخرج الفاضل/ سلام من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على درجة البكالوريوس في علوم الاقتصاد (مرتبة الشرف)، ودرجة الماجستير في إدارة أنظمة المعلومات (مرتبة الشرف)، ودرجة ماجستير إدارة أعمال في إدارة الخدمات المالية (امتياز). كما أنه أنهى برنامج للمديرين التنفيذيين في كلية لندن للأعمال بالمملكة المتحدة. الفاضل/ سلام متزوج ولديه خمسة أبناء، وهو شغوف بالإبحار والشطرنج والتصوير.

 

اضغط هنا لتحميل الصورةتحميل السيرة الذاتية

موسى الجديدي – الرئيس التنفيذي للعمليات

الفاضل/ موسى الجديدي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك العزّ الإسلامي. وقد انضم إلى البنك في أغسطس عام 2014 كرئيس الخدمات المصرفية للأفراد بخبرة مهنية تزيد عن 17 سنة. الفاضل/ موسى معروف بقدرته على إنجاز المهام الموكلة إليه والعمل في بيئات تنافسية جدا إذا يتمتع بمهارات قيادية قوية بالإضافة إلى معرفة متعمقة في كل من الخدمات المصرفية للأفراد والصيرفة الإسلامية.

وقد شغل الفاضل/ موسى قبل التحاقه ببنك العز الاسلامي منصب نائب المدير العام ونائب الرئيس للخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية للأفراد في البنك الوطني العماني. وقد شملت مسؤولياته إدارة 61 فرعا في السلطنة، ووحدة دعم الفروع، وإدارة الخدمات المصرفية الخاصة والثروات، والمبيعات المباشرة وتطوير الأعمال.

بدأ الفاضل/ موسى مشواره المهني في البنك الوطني العماني بوظيفة مندوب مبيعات لمدة سنة واحدة. وفي عام 2010 تم تعيينه مديرا للخدمات المصرفية الخاصة والمميزة حيث تولى إدارة قاعدة حسابات الصيرفة المميزة بأكملها في 50 فرعا. وبعد ذلك انتقل للعمل في بنك مسقط مديرا للخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الأولوية.

وقبل التحاقه ببنك مسقط، عمل الفاضل/ موسى مديرا أول في البنك الملكي الكندي ثم التحق ببنك المجموعة المالية الأوروبية في منصب نائب الرئيس للخدمات المصرفية الخاصة العالمية. وفي عام 2008 شغل الفاضل/ موسى منصب نائب الرئيس لتطوير الأعمال الدولية في بنك دبي، ثم عاد مؤخرا للعمل في البنك الوطني العماني في عام 2010 ليشغل رئيس الصيرفة الخاصة وإدارة الثروات.

الفاضل/ موسى حاصل على زمالة المصرفيين الكنديين وهو أيضا مصرفي معتمد.

 

اضغط هنا لتحميل الصورة

غالب البوسعيدي - رئيس الخدمات المصرفية للشركات

الفاضل/ غالب البوسعيدي يشغل حاليا منصب رئيس الخدمات المصرفية للشركات في بنك العزّ الإسلامي . وقد انضم الفاضل/ غالب إلى البنك في أغسطس عام 2014 كرئيسا تنفيذيا للشؤون المالية بعد مسيرة مهنية حافلة لأكثر من 21 سنة قضاها في صندوق الاحتياطي العام للدولة.

وقبل التحاقه ببنك العز الإسلامي كان الفاضل/ غالب يشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للاستثمارات في صندوق الاحتياطي العام للدولة حيث تولى مسؤولية الأعمال الاستثمارية الرئيسية للأسواق العامة والخاصة.

بدأ الفاضل/ غالب مسيرته المهنية في القطاع المصرفي في عام 1987 حين كان يعمل مديرا أول في شركة برايس وتر هاووس كوبرز (PWC) في لندن بالمملكة المتحدة.

ويتولى الفاضل/ غالب العديد من المهام في عضوية مجالس الإدارة والمجالس الاستشارية، ويشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة شل العمانية للتسويق ش.م.ع.ع. وهو أيضا عضو لجنة الاستثمار في الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية، وعضو مجلس إدارة الصندوق الأوزبكي العماني للاستثمار.

الفاضل/ غالب حاصل على عضوية معهد المحاسبين المعتمدين في إنجلترا وويلز منذ عام 1991م، وهو عضو في مجلس مديري الخزينة في المملكة المتحدة. ويحمل شهادة البكالوريوس "درجة الشرف" في تخصص المحاسبة والمالية من كلية الأعمال التجارية بجامعة ميديلسكس. كما أنه أكمل برنامج إدارة الاستثمار من كلية لندن للأعمال، وبرنامج مجالس الأداء العالي (HPB) من جامعة لوزان بسويسرا، وبرنامج إدارة مخاطر نسبة الفائدة من معهد نيويورك المالي.

 

اضغط هنا لتحميل الصورة

أحمد الرواحي – مساعد مدير عام – رئيس الخزينة وأسواق رأس المال

تم تعيين الفاضل/ أحمد بن سعيد الرواحي مساعد مدير عام - رئيس الخزينة وأسواق رأس المال في بنك العز الاسلامي في بداية عام ٢٠١٣ للمساهمة في وضع الأسس والإستراتيجيات لإدارة قسم الخزينة بالبنك.

وعمل الفاضل/ أحمد قبل توليه منصبه الحالي كرئيس قسم الخزينة لنافذة "مُزن" للصيرفة الإسلامية بالبنك الوطني العماني حيث شملت مسؤولياته التطبيق الكامل لإجراءات ومنتجات الخزينة الإسلامية وفقاً للتوجيهات الصادرة من البنك المركزي العماني.

وقد بدأ الفاضل/ أحمد مشواره المهني في البنك الوطني العماني كمتعامل في منتجات الخزينة لثلاثة سنوات الى ان تم ترشيحه لتطوير عمليات البنك في مصر حيث كان مسؤولاً عن جميع تداولات العملات FX/MM. هذا وشمل مشوار الفاضل/ أحمد المهني شغله منصب مدير التسويات بقسم الخزينة في بنك الدوحة بدولة قطر بالإضافة الى منصب متعامل اول في مصرف الريان الاسلامي.

وتجدر الاشارة إلى أن الفاضل/ أحمد الرواحي يحمل شهادة بكالوريوس في الدراسات التجارية والمالية مع تخصّص في مجال المحاسبة والتدقيق من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية.

 

اضغط هنا لتحميل الصورة

ڤينكاتيش كالور - الرئيس التنفيذي لقسم إدارة المخاطر‎

"ڤينكاتيش كالور" هو الرئيس التنفيذي لقسم إدارة المخاطر ومصرفي دولي، حيث تمتد خبرته على مدى ثلاثة عقود في ثلاث قارات، وفي العديد من الأنظمة التنظيمية. وهو متحدث رئيسي ومُحاضِر وكاتب ناشط في مختلف مجالات المخاطر في المنتديات الدولية للمخاطر، كما أنه مُدرِّبعلى درجة "C-Suite" المتقدمةفي القيادة ويتمتعبخبرة واسعة عبر قطاعات الخدمات المصرفية، مع خبرة قوية في الائتمان والسوق والمخاطر التشغيلية،فضلاً عن إدارة المخاطر المؤسسية وهندسة المخاطر. وهو من ذوي الخبرة في القيادة في الإدارة التنفيذية، واجتماعات مجلس الإدارة في مجالات الائتمان، وكذلك نظام بازل، وإدارة المخاطر المؤسسية، والقيادة الطارئة، وإدارة الإستراتيجية وإضفاء الطابع المؤسسي. علاوة على ذلك فهويضيف لبيئة العمل بالبنك درجة عالية من النضج العقلي والذكاء والحصافة في إدارة الأعمال.

الفاضل "ڤينكاتيش كالور"حاصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء والهندسة؛وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع من جامعة يورك، بكندا. كما أنهاحترافي معتمد في إدارة المشاريع من معهد إدارة المشاريع PMI، بالولايات المتحدة الأمريكية. أما خارج إطارالعمل، فهو قارئ نَهِم وشغوفبتعليم وتثقيف الشباب ومباشرة الأنشطة الخيرية في مجالات الرعاية الصحية.

اضغط هنا لتحميل الصورة

بيت بايرن – مساعد مدير عام - التدقيق الداخلي

تم تعيين الفاضل/ بيت بايرن كرئيساً لقسم التدقيق الداخلي ببنك العزّ الاسلامي في شهر سبتمبر من عام 2013م. وتشمل مهامه المحافظة على انسيابية ودقة تعاملات البنك وأنظمته بما يضمن الشفافية التامة بين مجلس إدارة البنك والطاقم الإداري وبين العُملاء والمساهمين على حد سواء.

وقبيل تعيينه في بنك العزّ الاسلامي، عَمِلَ الفاضل/ بيت كأول رئيس لقسم التدقيق في بنك صحار منذ أكتوبر 2008م ولمدة خمسة أعوام. كما شغل المنصب ذاته قبل مجيئه الى السلطنة في بانك أوف اسكتلاند (ايرلندا) التابع لمجموعة إتش بي أو إس في العاصمة الايرلندية دبلن. كما يمتلك الفاضل/ بيت حصيلة 27 عاماً من العمل في مجال التدقيق حيث عمل في تدقيق جميع اقسام العمليات في البنك بما في ذلك تقنية المعلومات.

علاوة على ذلك فإن الفاضل/ بيت بايرن حاصل على شهادة إحتراف في ضمان إدارة المخاطر من معهد مدققي الحسابات الداخلية، واعتمد خبيراً قانونياً لقضايا الغش والتزوير من جمعية خبراء الغش القانونين (ACFE) بالإضافة إلى ذلك يحمل شهادة معتمدة في مراقبة عمليات الاحتيال وذلك من منظمة المعتمدين في مراقبة عمليات الاحتيال (CFE)كما يحمل دبلوم في التمويل الاسلامي من معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين (CIMA).

اضغط هنا لتحميل الصورة

محمد البلوشي - مدير تنفيذي للموارد البشرية

تم تعيين الفاضل/ محمد البلوشي رئيساً للموارد البشرية ببنك العز الاسلامي في سبتمبر 2013م حيث يتولى مهمة الإشراف على عمليات التوظيف والتدريب بالإضافة الى تقييم الأداء الوظيفي ووضع استراتيجيات الموارد البشرية لضمان تطبيق البنك للمعايير والقوانين المحلية والدولية. ولقد شغل الفاضل/ محمد قبل انضمامه الى بنك العزّ الإسلامي العديد من المناصب منذ عام 1994م كان اخرها منصب مساعد مدير عام الموارد البشرية ببنك ظفار منذ عام 2006م. وتزامناً مع عمله البنكي، عمل البلوشي كمحاضر أكاديمي في كلية الدراسات المصرفية والمالية.

وخلال أعوامه العشرين في مجال الصيرفة بالسلطنة، نال الفاضل/ محمد خبرة واسعة في مجال تطوير الموارد البشرية والمهارات والمسؤوليات المصرفية. كما ان لديه باع طويل في الريادة والتخطيط واستراتيجيات التوظيف وإدارة الاداء الأمر الذي سيضيف ابعاداً جديدة لبنك العزّ الاسلامي.

كما وتولى الفاضل/ محمد العديد من المهام في مختلف اللجان المعنية بالموارد البشرية ببنك ظفار منها لجنة مجلس الموارد البشرية ولجنة إدارة الموارد البشرية ولجنة التميز والمكافآت، بالإضافة الى كونه عضواً في اللجنة الاستشارية بكلية الدراسات المصرفية والمالية.

ومن الجدير بالذكر أن الفاضل/ محمد البلوشي حاصل على شهادة الدراسات العليا في تنمية الموارد البشرية وإدارة الأداء من جامعة ليستر بالإضافة الى شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ويلز في مدينة كاردف بالمملكة المتحدة. كما يحمل عدداً من الشهادات المهنية في مجال الموارد البشرية والمصرفية من العديد من المعاهد المحلية والدولية ككلية الدراسات المصرفية والمالية ومعهد المصرفيين بكندا ومدرسة روس للأعمال بجامعة ميشيغن بالولايات المتحدة الامريكية.

 

اضغط هنا لتحميل الصورة

عائشة الخروصية - رئيسة الخدمات المصرفية للحكومة والمبيعات المؤسسية

أصبحت الفاضلة/ عائشة الخروصية رئيسة الخدمات المصرفية الحكومية والمبيعات المؤسسية في أغسطس ٢٠١٦ وتندرج مسؤولياتها في تحقيق النجاح لبنك العز الإسلامي من خلال السوق المحلية عن طريق زيادة ومضاعفة الودائع في البنك من قبل العملاء ومختلف المؤسسات بالإضافة إلى التركيز على التواجد في السوق المحلي بشكل مضاعف ومكثف . وتعد الخروصية أحد أعضاء فريق القيادة العليا ببنك العز الإسلامي حيث شغلت في السابق منصب الرئيسة التنفيذية للتسويق خلال الفترة ما بين يوليو ٢٠١٣م وأغسطس ٢٠١٦ م.

وعملت الفاضلة / عائشة قبل التحاقها بالبنك رئيسة لقسم الاتصالات المؤسسية والمسؤولية الاجتماعية في البنك الوطني العماني، بالإضافة إلى رئيسة قسم الاستراتيجيات في نفس البنك. كما ترأست الفاضلة / عائشة فريق نشر تقرير الاستدامة الأول للقطاع المصرفي في السلطنة.

ومن عام ٢٠٠٣م الى ٢٠٠٨م عملت الفاضلة/ عائشة بشركة بوينج العالمية المتخصصة في صناعة الطائرات بمدينة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة حيث شغلت منصب مساعدة المدير الاقليمي لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ممثلة لدائرة العلاقات الدولية.

وكونها أحد أفراد المجتمع المتفانين، تولت عددا من الأدوار بما في ذلك عضوية منظمة القيادات العربية الشابة وعضوية مجلس إدارة منتدى صاحبات الأعمال العمانيات بغرفة تجارة وصناعة عمان وعضوية مجلس إدارة إنجاز عمان منذ عام ٢٠٠٦م.

الفاضلة/ عائشة الخروصية حاصلة على شهادة البكالوريوس في الآداب من الجامعة الامريكية في واشنطن دي سي وشهادة الماجستير في تصميم الاتصالات من جامعة سنترل ساينت مارتنس في المملكة المتحدة. أكملت عائشة الخروصية مشاركتها في البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين الذي استمر لمدة عام واحد حيث يشرف على هذا البرنامج ديوان البلاط السلطاني وقد تم تنفيذه بالتعاون مع المعهد الدولي لتطوير الإدارة IMD وشركة ماكينزي Mckinsey

 

اضغط هنا لتحميل الصورة

فضل الله سليمان - أمين سرّ مجلس الإدارة

إلتحق الفاضل/ فضل الله سليمان حمد كأمين سرّ لمجلس إدارة بنك العز الاسلامي في أبريل 2013م بعد أن أمضى ثمانية أعوام من العمل كأمين سر لمجلس إدارة البنك الوطني العماني.

في العام 1997م التحق الفاضل/ فضل الله بخدمة البنك الوطني العُماني كمترجم أول. ولكن نظرا لما يتمتع به من خلفية قانونية بحصوله على مؤهل جامعي في القانون تم تكليفه بتأسيس إدارة تهتم بحوكمة البنك (أمانة شؤون سر الشركة)، وقد بنيت هذه الأمانة بما يتوافق مع متطلبات الجهات الرقابية "البنك المركزي العماني والهيئة العامة لسوق المال.

ونتيجة للجهود التي بذلها كلٌ من الفاضل/ فضل الله وزملائه في مجال حوكمة البنك وتنظيم سياسات البنك المتعلقة بالحوكمة وإدارة مخاطر وخطط المسؤولية الإجتماعية نال البنك الوطني العُماني "جائزة حوكمة الشركات للبنوك العربية" لأربع مرات متتالية. ويقدّم معهد حوكمة الشركات هذه الجائزة المرموقة بالشراكة مع اتحاد البنوك العربية بهدف تحسين ممارسات الحوكمة في الشركات.

وتجدر الإشارة أن الفاضل/ فضل الله سليمان حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون "إل إل بي" بالإضافة الى بكالوريوس في الآداب في مجال اللغتين الانكليزية والعربية من جامعة جوبا بالسودان. كما نال أيضاً دبلوم في القيادة والإدارة الاستراتيجية من "تشارترد مانجمينت انستيتيوت" في المملكة المتحدة عام 2009م، كما حصل على "الدبلوم الدولي " في الالتزام في عام 2011م من الجمعية الدولية للالتزام وجامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

اضغط هنا لتحميل الصورة

علي الزدجالي - مساعد مديرعام إدارة الإلتزام

ألتحق الفاضل/ علي بن خميس الزدجالي ببنك العز الإسلامي رئيسا لإدارة الالتزام في ديسمبر 2013م. من بين مسؤوليات الفاضل/ علي تطوير القدرات وضمان تنفيذ مهام الالتزام في كل عمليات البنك.

كمراقب ومشرف على كل أنشطة الالتزام، يقوم الفاضل/ علي أيضا بقيادة تنفيذ إطار الالتزام بالبنك للوفاء بمتطلبات الأعمال الرقابية والداخلية، بالإضافة إلى إجراءات إدارة المخاطر. كذلك، سيقوم الفاضل/ علي بمعاونة مجلس الإدارة في تحقيق خارطة طريق البنك المركزي العماني للامتثال لبازل III بحلول 2019م

قد كان الفاضل/ علي، قبل انضمامه إلى بنك العز الإسلامي، رئيسا بقسم الالتزام بالبنك المركزي العماني لدى البنك الوطني العماني، حيث عمل على تطوير إطار الالتزام وترسيخ ثقافة الالتزام. كما عمل أيضا في البنك المركزي العماني مراجعا للبنوك، حيث قام بتقييم وإعداد التقارير عن سلامة واستقرار المؤسسات المالية.

إلى جانب ما يتمتع به الفاضل/ علي الزدجالي من خدمة تنفيذية طويلة، اتسمت بمساهمات كبيرة وهامة في الالتزام بالتنظيم والإدارة، وذخيرة من الخبرة في الصناعة المصرفية، فإنه يحمل درجة البكالوريوس في المحاسبة ونظم المعلومات الإدارية، من جامعة ميسوري، سينت لويس، الولايات المتحدة الأمريكية. إضافة إلى ذلك، قد أتم الفاضل/ علي امتحانات شهادة المحاسب العام الموحدة والمدقق الداخلي القانوني.

اضغط هنا لتحميل الصورة

سفيان ميسرة يس – رئيس إدارة التدقيق والرقابة الشرعيّة

يرأس الفاضل/ سفيان ميسرة يس إدارة التدقيق والرقابة الشرعيّة ببنك العزّ الاسلامي. ويتبع لهيئة الرقابة الشرعية مباشرةً، ويتمثل دوره وعمله في ضمان توافق والتزام جميع عمليات البنك وانشطته المصرفية واستثماراته مع قرارات وفتاوى هيئة الفتوى والرقابة الشرعية والمعايير الشرعية المتبعة في تطبيق المنتجات الإسلامية.

هذا ويعتبر الفاضل/ سفيان من الكفاءات في قطاع الصيرفة الاسلامية بخبرة تزيد عن 13 عاماً حيث شغل منصب رئيس قسم التدقيق والرقابة الشرعيّة في مصرف الشارقة الاسلامي بالإضافة الى نافذة بنك مسقط الإسلامية 'ميثاق'. وهو أيضاً مستشار ومدقق شرعي معتمد من قبل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

والجدير بالذكر ان الفاضل/ سفيان ميسرة يس حاصل على شهادة دراسات عليا في الصيرفة الإسلامية والتأمين الإسلامي بالإضافة الى شهادة بكالوريوس في العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال من جامعة ام درمان الأهلية بالسودان. ويعمل حاليا لنيل شهادة الماجستير في الصيرفة والتمويل الاسلامي من كلية لندن للمال والأعمال.

 

اضغط هنا لتحميل الصورة